تأشيرة سويسرا الإنسانية لمن تمنح؟ وأين يمكن التقديم عليها؟

0

حالة من اللغط الشديد حول تأشيرة سويسرا الإنسانية منتشرة على الكثير من المواقع العربية، وعلى الكثير من صفحات التواصل الاجتماعي على الفيس بوك، أيضاً وصلنا عدد كبير من الأسئلة بخصوص شروط ومتطلبات تأشيرة سويسرا الإنسانية وأين يمكن التقدم عليها، ولمن تمنح هذه التأشيرة.

الأسئلة التي وصلتنا معظمهما مبالغ فيها بشكل كبير، وكثير من الأشخاص كان ينتظر أن تصله فيزا سويسرا الإنسانية على بريد،ه الإلكتروني، بالطبع الشخص يتحدث بناءً على ما سمع وبما يروج له.

في هذه السطور سنتعرف على الوضع الذي يمكن للشخص فيه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إنسانية لسويسرا، وفرص الحصول على التأشيرة، والشروط التي تطلبها سويسرا من الشخص للحصول على تأشيرة إنسانية، وفق ما نشره موقع «للهجرة معنا».

تمنح التأشيرة للأشخاص المعرضون فعلياً للأذى وبشكل مباشر، ويجب أن يقدم الشخص المتقدم بطلب الحصول على التأشيرة أدلة تثبت صحة ما يقول.

تقديم طلب تأشيرة إنسانية لسويسرا يتم في بلد الشخص الأم، أي يجب أن يكون الشخص في بلده عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إنسانية.

اشتراط أن يكون الشخص في بلده الأم، يعود لكون الشخص لا يمكنه الهرب بعيداً عن الخطر، لكن وجود الشخص في بلد وسيط أو كما يعرف بالبلد الثالث يمنح الشخص الأمان، وفي هذه الحالة لا تكون حياة الشخص معرضة للخطر.

الشخص الذي يتقدم بطلب فيزا إنسانية لسويسرا من خارج بلده الأصلي، لا يحصل على الفيزا الإنسانية السويسرية، ويعتمد منح الشخص التأشيرة الإنسانية على حالته، أو إذا كانت قصة هروب الشخص معروفة بشكل كبير.

الشخص الذي لا يوجد في بلده تمثيل دبلوماسي لسويسرا، يمكنه الذهاب إلى دولة يوجد بها تمثيل دبلوماسي لسويسرا، والعمل على إجراءات طلب التأشيرة.

الحصول على تأشيرة سويسرا الإنسانية بشكل عام صعب، ولا تمنح التأشيرة لأي شخص، والكثير ممن يتقدمون بهذه الطلبات تتم رفض طلباتهم.

 

نقاط خاصة في ما يخص الفيزا الإنسانية لسويسرا

بما أن الكثير ممن يسأل عن التأشيرات الإنسانية هم السوريين، فإن هناك عدد سوريين لا يستهان به تقدم بطلبات للحصول على تأشيرات إنسانية لسويسرا في كل من تركيا ولبنان، وحصل من يزيد عن 70 بالمائة من المتقدمين على التأشيرة، طبقاً لما صرحت به “أمانة الدولة السويسرية للهجرة SEM”، لكن من حصل على هذه التأشيرة حالات معينة.

لا يتم منح التأشيرة لأي مواطن سوري يتقدم لها، بصرف النظر  لما يحدث في سوريا، لكن تمنح التأشيرة حسب ما تقتنع به وتراه السفارة السويسرية مناسباً.

بند التقديم من خارج سوريا يتم قبوله مع حالات خاصة كما أوضحنا، مثل عدم وجود تمثيل دبلوماسي، أو وجود حالة خاصة ونادرة، وهذه الحالات السفارة من تقررها وليس الشخص.

 

هل التأشيرة الإنسانية لسويسرا تمنح الشخص حق اللجوء؟

الفيزا الإنسانية لا تمنح الشخص حق اللجوء، وجاء العمل بالفيزا الإنساية لسويسرا بعد إيقاف سويسرا تلقي طلبات اللجوء إلى سويسرا عن طريق السفارات في سبتمبر من العام 2012.

 

مدة تأشيرة سويسرا الإنسانية!!

مدة هذه التأشيرة تبلغ 3 أشهر، ورغم أن الهدف الصريح منها ليس اللجوء، يبقى الهدف المعروف لدى سويسرا ولدى من يتقدم على التأشيرة هو طلب اللجوء في سويسرا بالفيزا الإنسانية، لذلك يتقدم الأشخاص بطلبات لجوء إلى سويسرا فور الوصول، أو قبل أن تنتهي فترة الفيزا الإنسانية.

 

كيفية تقديم طلب للحصول على تأشيرة إنسانية

يجب حجز موعد أولاً في السفارة السويسرية في بلدك، ويكون الحجز من خلال البريد الإلكتروني للسفارة السويسرية، ويمكنكم الحصول على عناوين وأرقام السفارات السويسرية في الوطن العربي من خلال العودة إلى بوابة السفارات والقنصليات على موقعنا، أو من يمكنكم معرفة كل شئ عن السفارات والممثليات السويسرية في الخارج من هنا.

 

متطلبات التقديم

1 _ يرسل الشخص رسالة خاصة إلى بريد السفارة السويسرية في بلده يشرح فيها وضعه ومعلومات عنه.

2 _ إذا كان الشخص له أقارب في سويسرا يجب أن يذكر ذلك.

3 _ تقديم الشخص لأي وثائق تثبت صحة ما يقول في رسالته.

4 _ تعبئة طلب فيزا شنغن سويسرية، ويمكن الحصول على نموذج طلب تأشيرة شنغن سويسرا من هنا، لكن يجب الانتباه عند تعبئة الطلب توضيح السبب الرئيسي من الحصول على الفيزا وهو الفيزا لهدف إنساني، ويجب على الشخص أن يختار من ضمن الخيارات خيار {أخرى} لتوضيح الهدف من الحصول على الفيزا، كما توضح الصورة التالية :

 

استمارة فيزا شنغن سويسرا

بعد ذلك على الشخص انتظار رد من السفارة على البريد الذي أرسله، ويجب على من يرسل رسالته الانتظار لحين الرد على رسالته من قبل السفارة.

 

ملاحظة: تأشيرة سويسرا الإنسانية ليست موجهة لجنسية محددة حتى لا يفهم من يقرأ المقال أنها للسوريين فقط، ولكن يمكن للعراقيين أو الجزائريين أو المغارية أو المصريين أو أي مواطن تنطبق عليه الشروط الاستفادة من التأشيرة، ويرجع الحق للسفارة السويسرية في منح الشخص التأشيرة أو رفض منح التأشيرة، لكن بالطبع هناك أولويات.

اترك ردًا