وفد تركي يبحث في السودان الاستثمار في قطاع المعادن

0

وفد تركي يبحث في السودان الاستثمار في قطاع المعادن

بحث وفد من وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، في العاصمة السودانية الخرطوم، سبل دخول شركات تركية للاستثمار في مجال التنقيب والتصنيع في قطاع المعادن الإستراتيجية والنادرة.

وقال “محمد أبو فاطمة”، المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في السودان (حكومي)، في بيان اليوم الثلاثاء، إن “الوفد التركي أكد رغبته في الاستثمار في المعادن الإستراتيجية والنادرة، إضافة إلى الزراعة”.

ووصل وفد تركي يضم ممثلين عن وزارة الطاقة والموارد الطبيعية، إلى العاصمة الخرطوم، مساء أمس الاثنين، في زيارة رسمية تنتهي غداً الأربعاء. وأعلن الوفد التركي، حسب البيان، “تقديم مقترحات لبناء القدرات الجيولوجية لمنسوبي وزارة المعادن السودانية”، ولم يعلن تفاصيلها.

وقال “أبو فاطمة”، إن الحكومة السودانية تتوقع “أرتفاع إنتاج الذهب إلى 100 طن سنوياً في الأعوام المقبلة، نسبة إلى دخول عدد كبير من الشركات المستثمرة”. وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي 93.4 طناً، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة السودانية وجود أكثر من 30 معدناً بكميات تجارية صالحة للاستثمار.

وتنشط وفود سياسية واقتصادية بين تركيا والسودان، للوصول إلى اتفاقية شراكة اقتصادية وتجارية، وقع مقترحها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتشهد العلاقات التركية السودانية، تحسناً ملحوظاً على الصعيدين السياسي والاقتصادي، منذ وصول “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان في يناير/ كانون الثاني الماضي، كانت قد فرضتها في 1997 بدعوى إيوائه للإرهاب.

اترك ردًا