تركيا تدرس توظيف 100 عالم دين سوري

0

قالت رئاسة الشؤون الدينية التركية إنها تدرس توظيف 100 عالم دين سوري في الأيام المقبلة، مهمتهم تقديم الخدمات والاستشارات الدينية للاجئين السوريين المقيمين في تركيا.

وبحسب ما ترجمت عنب بلدي عن موقع “خبر تورك” اليوم، الثلاثاء 7 تشرين الثاني، فإن المديرية العامة للخدمات الدينية ستقوم بفتح مكاتب استشارات دينية في المخيمات السورية.

وستتركز مهام علماء الدين السوريين في الإجابة على أسئلة اللاجئين الدينية ومساعدتهم في القضايا الاجتماعية، وذلك بعد أخذ أذونات العمل اللازمة لهم.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين، وفقًا لآخر إحصائية أعلنت عنها الحكومة، في حزيران الماضي، إضافة إلى مئات الآلاف من العراقيين.

وأوضح الموقع أن “الشؤون الدينية” بصدد تنظيم رحلات لـ 500 طفل إلى مدن أدرنة واسطنبول وبورصة ومانيسا وقونية وقيصري وأماسيا وسيواس وأرضروم وشانلي أورفة وديار بكر وماردين، في خطوة لتعريفهم تعريفهم بالأماكن التاريخية والتراثية والدينية في تركيا.

ويعيش نحو 300 ألف لاجئ سوري في المخيمات الحدودية، فيما يتوزع الباقون على المدن التركية وخاصة في مدينة أورفا وغازي عينتاب واسطنبول.

وشهدت تركيا حركة لجوء قوية مع الأشهر الأولى لانطلاق الثورة في آذار 2011 وحتى أواخر عام 2015، إذ فرضت الحكومة التركية بعدها تأشيرات دخول على السوريين، في كانون الثاني 2016.

واتخذها السوريون ملجأً آمنًا من القصف والعمليات الأمنية والعسكرية، بسبب قربها من الحدود وترحيب الشعب التركي باللاجئين بداية الأمر.

 

اترك ردًا