دراسة: 22% من القاصرات السوريات في لبنان متزوجات

0

نشر معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية دراسة قال فيها إن 22% من السوريات في لبنان، بين عمر 15 و19 عامًا، متزوجات.

واستند معهد عصام فارس في دراسته، التي نشرها مدير الأبحاث في المعهد، ناصر ياسين، الخميس 16 تشرين الثاني، إلى بيانات وإحصائيات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

وتعتبر ظاهرة زواج اللاجئات السوريات بسن مبكر من القضايا الساخنة حاليًا في دول اللجوء، وخاصة في لبنان والأردن، وذلك بسبب ارتفاع معدلاتها مع ظروف الحرب والنزاعات، والتفاوت في المستوى المعيشي والتفكك الأسري في ظل اللجوء الطارئ.

وتركز المنظمات الحقوقية باستمرار على ضرورة تأمين ظروف التعليم المناسب لفتيات اللاجئين السوريين، بما يحميهن من الزواج المبكر والعمالة وغيرها من تبعات الحرب واللجوء.

ونددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بزواج الفتيات بسن مبكرة، مشيرة في تقرير أصدرته، الشهر الماضي، إلى أن فتاة من كل سبع، بين عمر 15 و19، تتعرض للزواج القسري على مستوى العالم، في حين يصل العدد في الدول النامية إلى فتاة من كل ثلاث، تتزوج قبل بلوغها سن الـ 18.

ورغم الحملات والدعوات المتلاحقة من الجمعيات الحقوقية والإنسانية للحد من تزويج القاصرات الذي اعتبرته “يونيسيف” انتهاكًا لحقوق الطفل، إلا أنه في ظل غياب البدائل وعدم إيجاد حلول قطعية لا تجد تلك النداءات أي صدى.

 

اترك ردًا