شركة تركية تبتكر نظام تحديد اتجاه الأصوات داخل البحار والمحيطات

0

#تركيا

#إسطنبول

قامت شركة أبحاث تركية متخصصة في تطوير تكنولوجيا نظم تحت الماء، بابتكار نظام جديد قادر على تحديد اتجاه الأصوات التي تصدرها الحيتان بترددات منخفضة وعلى بُعد 100 كيلومتر.

وفي تصريح قال تونجاي أكال المدير العام لشركة تطوير تكنولوجيا نظم تحت الماء، التي تتخذ من ولاية قوجة إيلي (غربي تركيا)، مركزاً لها، أنّه أجرى العديد من الأبحاث الخاصة بتطوير تكنولوجيا نظم تحت الماء داخل وخارج تركيا.

وأضاف أكال أنّ النظام المبتكر يحمل إسم استشعار الناقلات الصوتية، وهو عبارة عن جهاز قادر على قياس سرعة الجسيمات الصوتية وضغط الماء.

وأشار أكال أنّ النظام الجديد يمكنه أيضاً، تحديد المساحة التي تنتشر فيها الأصوات ذات الترددات المنخفضة، وذلك على بُعد يتراوح بين 10 إلى 100 كيلومتر بحسب عمق البحر.

وعن كيفية عمل النظام قال أكال: “النظام يحتوي على جهاز استشعار الكتروني ذكي، يستطيع التقاط الأصوات والترددات الموجودة داخل الماء، ويقوم بتحليل هذه الترددات ويقدّم لنا نتائج حول مصدر الصوت ووجهته، كما يتميز النظام بصغر حجمه”.

ولفت أكال أنّ شركته صدّرت النظام إلى كل من كوريا الجنوبية وباكستان، وتم عرضه على إحدى الجامعات النرويجية المهتمة بأبحاث الحيتان والكائنات التي تعيش داخل البحار والمحيطات.

وأوضح أكال أنّ الجامعة النرويجية ستستخدم نظام استشعار الناقلات الصوتية في تحديد أنواع الحيتان اعتماداً على الأصوات التي تصدر منهم.

وتابع قائلاً: “إنّ رغبة دولة متقدمة في مجال التكنولوجيا مثل كوريا الجنوبية في الحصول على هذا النظام، يؤكد جودة منتجنا، ونعتزم خلال الفترة القادمة، إنتاج المزيد وطرح المنتجات إلى الأسواق العالمية”.

اترك ردًا